جديد المدونة

جديد الرسائل

الخميس، 24 مايو 2018

(54)مِنْ أَحْكَامِ الصِّيَامِ


                 
                        صلاة التراويح وعدد ركعاتها

 ما حكم صلاةِ التراويح في شهر رمضان؟ وكم عدد ركعاتها؟

جواب والدي رحمه الله: هي سنة.

 وركعاتها إحدى عشرة ركعة  لقول عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ«مَا كَانَ يَزِيدُ فِي رَمَضَانَ وَلَا فِي غَيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً».
وإن زاد ركعتين خفيفَتين قبل ذلك فتصير ثلاثة عشر ركعة فهذا وارد أيضًا، فهذه هي السنة. 

 وننصح أن تكون في آخر الليل،لأن النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ في الوتر:«مَنْ خَافَ أَنْ لَا يَقُومَ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ أَوَّلَهُ، وَمَنْ طَمِعَ أَنْ يَقُومَ آخِرَهُ فَلْيُوتِرْ آخِرَ اللَّيْلِ، فَإِنَّ صَلَاةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَشْهُودَةٌ». 

والمبتدعة ينكرون صلاة التراويح.
 والنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّهُ مَنْ قَامَ مَعَ الإِمَامِ حَتَّى يَنْصَرِفَ كُتِبَ لَهُ قِيَامُ لَيْلَةٍ» رواه أبو داود، والترمذي ،أي: في صلاة التراويح كما صلى بهم النَّبِيُّ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ،ثم خشي أن يُفرَضَ عليهم فترك، وبعد ذلك هو لا يُفرض.
 وقد صلى النَّبِيُّ صلى الله عليه وعلى آله وسلم جماعةً في الليل، صلى معه ابنُ عباس.
 وصلى أيضًا معه ابنُ مسعود.
وصلى معه أيضًا حذيفة.
 فالمُهم أن صلاةَ التراويح جماعة سنة يُثَابُ [عليها].

ومنِ استطاع أن يصلي في بيتِه فهو أفضل،لأنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال وقد اجتمعوا يصلي بهم في رمضان فَقَالَ: «قَدْ عَرَفْتُ الَّذِي رَأَيْتُ مِنْ صَنِيعِكُمْ، فَصَلُّوا أَيُّهَا النَّاسُ فِي بُيُوتِكُمْ، فَإِنَّ أَفْضَلَ الصَّلاَةِ صَلاَةُ المَرْءِ فِي بَيْتِهِ إِلَّا المَكْتُوبَةَ».

[من ش/كيف نستقبل رمضان لوالدي رحمه الله
وألفاظ الأحاديث منقولة من مراجعها].