جديد المدونة

جديد الرسائل

السبت، 18 نوفمبر 2017

(11) من أحاديث السيرة الضعيفة والموضوعة



عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الْحَمْسَاءِ، قَالَ: بَايَعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِبَيْعٍ قَبْلَ أَنْ يُبْعَثَ وَبَقِيَتْ لَهُ بَقِيَّةٌ فَوَعَدْتُهُ أَنْ آتِيَهُ بِهَا فِي مَكَانِهِ، فَنَسِيتُ، ثُمَّ ذَكَرْتُ بَعْدَ ثَلَاثٍ، فَجِئْتُ فَإِذَا هُوَ فِي مَكَانِهِ، فَقَالَ: «يَا فَتًى، لَقَدْ شَقَقْتَ عَلَيَّ، أَنَا هَاهُنَا مُنْذُ ثَلَاثٍ أَنْتَظِرُكَ».

----------------

قال المزي رحمه الله في تحفة الأشراف(4/313):رواه أبو داود في الأدب (90: 2) عن محمد بن يحيى النيسابوري، عن محمد بن سنان، عن إبراهيم بن طهمان، عن يزيد بن ميسرة، عن عبد الكريم، عن عبد الله بن شقيق، عن أبيه، عنه بِهِ.

قال محمد بن يحيى: هذا عندنا عبد الكريم بن عبد الله بن شقيق.
ثم ذكر رحمه الله بعض الاختلاف في إسناده.

قلت:عبد الكريم بْن عَبد اللَّهِ بْن شقيق العقيلي البَصْرِيّ لم يذكر المزي في تهذيب الكمال(18/251)راويًا عنه سوى بُديل وهو بديل بن ميسرة.ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلًا.

وقال الذهبي رحمه الله في ميزان الاعتدال :لا يعرف.
تفرد عنه بديل بن ميسرة.اهـ

وضعَّفَ الحديث العلامة الألباني رحمه الله في تعليقه على مشكاة المصابيح(4880).

وهذا الحديث يذكره المفسرون في تفسير قوله تعالى:( وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا (54))[سورة مريم] ويستدلُّون به على أن صِدْقَ الوعد  وعدم خُلْفِه من الصفات الحميدة والخصال الجليلة ،وأنه من أخلاق الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.