جديد المدونة

جديد الرسائل

الخميس، 9 يونيو 2016

(36)الاخْتِيَارَاتُ العِلْمِيَّةُ لوالدي الشيخ مقبل رحمه الله

                     
             من سمع الأذان والإناء في يده

روى أبو داود في «سننه» (2350) و الإمام أحمد في «مسنده» (10629)من طريق محمد بن عمرو بن علقمة عن أبي سلمة عن أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِذَا سَمِعَ أَحَدُكُمُ النِّدَاءَ وَالْإِنَاءُ عَلَى يَدِهِ، فَلَا يَضَعْهُ حَتَّى يَقْضِيَ حَاجَتَهُ مِنْهُ».

وأخرجه أحمد (10630)من طريق حَمَّاد وهو ابن سلمة، عَنْ عَمَّارِ بْنِ أَبِي عَمَّارٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ..

هذا الحديث كان الوالد الشيخ مقبل الوادعي رَحِمَهُ اللَّهُ يفتي بما دل عليه أن من سمع الأذان وكان الإناء في يده يأخذ منه حاجته.

وكان يقول :يشكل إذا كان الإناء فيه طعام .

ثم بعد ذلك تراجع عن تصحيح الحديث،وذكره رَحِمَهُ اللَّهُ في «أحاديث معلة ظاهرها الصحة» (ص:437ط دار الآثار) ونقل عن أبي حاتم كما في «العلل»لابنه أنه قال  طريق عمار عن أبي هريرة موقوف ، وعمار ثقة .
قال : والحديث الآخر ليس بصحيح.اهـ.

هذا ما سمعناه واستفدناه من والدي رحمه الله في هذه المسألة .
-----------

قلت :والحديث أخرجه البيهقي في «السنن الكبرى» (4/368) من الطريقين وقال : وَهَذَا إِنْ صَحَّ فَهُوَ مَحْمُولٌ عِنْدَ عَوَامِّ أَهْلِ الْعِلْمِ عَلَى أَنَّهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلِمَ أَنَّ الْمُنَادِيَ كَانَ يُنَادِي قَبْلَ طُلُوعِ الْفَجْرِ بِحَيْثُ يَقَعُ شُرْبُهُ قُبَيْلَ طُلُوعِ الْفَجْرِ.
قال : وَقَوْلُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِذَا سَمِعَ أَحَدُكُمُ النِّدَاءَ وَالْإِنَاءُ عَلَى يَدِهِ " خَبَرًا عَنِ النِّدَاءِ الْأَوَّلِ لِيَكُونَ مُوَافِقًا لِحديث عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " لَا يَمْنَعَنَّ أَحَدًا مِنْكُمْ أَذَانُ بِلَالٍ مِنْ سُحُورِهِ، فَإِنَّمَا يُنَادِي لِيُوقِظَ نَائِمَكُمْ، وَيَرْجِعَ قَائِمُكُمْ ".رواه البخاري ومسلم.

ولحديث ابن عمر وعَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَا: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّ بِلَالًا يُؤَذِّنُ بِلَيْلٍ، فَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى تَسْمَعُوا أَذَانَ ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ "رواه البخاري ومسلم .

قال: وَعَلَى هَذَا الَّذِي ذَكَرْنَا تَتَّفِقُ الْأَخْبَارُ وَلَا تَخْتَلِفُ، وَبِاللهِ التَّوْفِيقُ .اهـ. 

وهذا هو ظاهر قوله تعالى:{وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ} أن الصائم يترك الأكل والشرب إذا طلع الفجر الصادق ولو كان الإناء في يده .

ولو ثبت حديث أبي هريرة لكان مخصصا لعموم الآية والأدلة الأخرى،ولكن بما أنه لم يصح فنبقى على عمومات الأدلة المذكورة وما في معناهاأن الصائم يترك الأكل والشرب إذا تبين طلوع الفجر الصادق ولو كان الإناء في يده   .


وهذا قول جمهور العلماء أنه إذا تبين طلوع الفجر الصادق فعلى الصائم أن يمتنع عن الطعام والشراب ولو كان الإناء في يده .