جديد المدونة

جديد الرسائل

السبت، 17 أكتوبر 2015

قول الوالد الشيخ مقبل رحمه الله / في حكم صيام شهرمحرم كله

   بسم الله الرحمن الرحيم
استفدنا من الوالد رحمه الله أنه لا يُصَام  شهر محرَّم  كله ولا غيره من الشهور غير شهر رمضان
لما رواه البخاري(1971)ومسلم (1157) عن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: «مَا صَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَهْرًا كَامِلًا قَطُّ غَيْرَ رَمَضَانَ» .
وأخرج مسلم في صحيحه (1156)عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ شَقِيقٍ، قَالَ: قُلْتُ لِعَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا: هَلْ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ شَهْرًا مَعْلُومًا سِوَى رَمَضَانَ؟ قَالَتْ: «وَاللهِ، إِنْ صَامَ شَهْرًا مَعْلُومًا سِوَى رَمَضَانَ، حَتَّى مَضَى لِوَجْهِهِ، وَلَا أَفْطَرَهُ حَتَّى يُصِيبَ مِنْهُ» .
ولهذا كان إذا سُئِل هل يُستحب صيام شهر محرم كله يجيب بقوله :
لا يستحب لكن تصوم يوماً وتفطر يوماً  أو تصوم الثلاث البيض والخميس والاثنين .
قلت : روى الإمام مسلم في صحيحه (1134)عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَئِنْ بَقِيتُ إِلَى قَابِلٍ لَأَصُومَنَّ التَّاسِعَ».وهذا يدل على أنه كان لايصوم التاسع من محرم وعزم أن يصومه من العام القابل .
وهذا يدل أنه لم يصم شهرمحرم كاملا مع ما تقدم من العمومات في عدم صيامه له كاملا .
وأما الحديث الذي أخرجه مسلم (1163)عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَفْضَلُ الصِّيَامِ، بَعْدَ رَمَضَانَ، شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلَاةِ، بَعْدَ الْفَرِيضَةِ، صَلَاةُ اللَّيْلِ».
ففيه الحث على الإكثار من الصيام في شهر محرَّم جمعاً بينه وبين الأدلة الأخرى في بيان أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يصم شهراًكاملا قط غير شهر رمضان لا شهر رجب ولا شعبان ولامحرم ولا غيرها .
وجمهور العلماء أخذوا بظاهرحديث أبي هريرة( أَفْضَلُ الصِّيَامِ، بَعْدَ رَمَضَانَ، شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ)وقالوا باستحباب صيام شهر محرم كله .
وبالله التوفيق
أم عبدالله بنت الشيخ مقبل رحمه الله