جديد المدونة

جديد الرسائل

الخميس، 5 يناير 2017

(123) مِنْ مَرْوِيَّاتِيْ عَنْ وَالِدِيْ العَلَّامَةِ الرَّبَّانِيْ مُقْبِل بنِ هَادِيْ الوَادِعِيْ رَحِمَهُ الله


               
                  الفتن أولها زينة لكل جهولِ

كان والدي رحمه الله يكرر قراءةَ هذه الأبيات،ويأمر أحيانًا في حلقة الدرس بقراءتها .

الحَرْبُ أَوَّلُ مَا تَكُونُ فَتِيَّةً . تَسْعَى بِزِينَتِهَا لِكُلِّ جَهُولِ

حَتَّى إِذَا اشْتَعَلَتْ وَشُبَّ ضِرَامُهَا . وَلَّتْ عَجُوزًا غَيْرَ ذَاتِ حَلِيلِ

شَمْطَاءَ يُنْكَرُ لَوْنُهَا وَتَغَيَّرَتْ .. مَكْرُوهَةً لِلشَّمِّ وَالتَّقْبِيلِ

------------

الأبيات عند الإمام البخاري تبويب حديث (7096)بَابُ الفِتْنَةِ الَّتِي تَمُوجُ كَمَوْجِ البَحْرِ.

وَقَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ: عَنْ خَلَفِ بْنِ حَوْشَبٍ: كَانُوا يَسْتَحِبُّونَ أَنْ يَتَمَثَّلُوا بِهَذِهِ الأَبْيَاتِ عِنْدَ الفِتَنِ،ثم ذكرها .

(اشْتَعَلَتْ) بِشِينٍ مُعْجَمَةٍ وَعَيْنٍ مُهْمَلَةٍ كِنَايَةً عَنْ هَيَجَانِهَا (وَشُبَّ) هُوَ بِضَمِّ الشِّينِ الْمُعْجَمَةِ ثُمَّ مُوَحَّدَةٍ تَقُولُ: شُبَّتِ الْحَرْبُ إِذَا اتَّقَدَتْ .

(ضِرَامُهَا)ضِرَامُهَا بِكَسْرِ الضَّادِ الْمُعْجَمَةِ أَيِ اشْتِعَالُهَا .

(ذَاتَ حَلِيلٍ) بِحَاءٍ مُهْمَلَةٍ ،وَالْمَعْنَى أَنَّهَا صَارَتْ لَا يَرْغَبُ أَحَدٌ فِي تَزْوِيجِهَا .

(شَمْطَاءَ)بِالنَّصْبِ هُوَ وَصْفُ الْعَجُوزِ وَالشَّمْطُ بِالشِّينِ الْمُعْجَمَةِ: اخْتِلَاطُ الشَّعْرِ الْأَبْيَضِ بِالشَّعْرِ الْأَسْوَدِ .

( يُنَكَّرُ لَوْنُهَا) أَيْ :يُبَدَّلُ حُسْنُهَا بِقُبْحٍ .

(مَكْرُوهَةً لِلشَّمِّ وَالتَّقْبِيلِ) يَصِفُ فَاهَا بِالْبَخْرِ مُبَالَغَةً فِي التَّنْفِيرِ مِنْهَا .

وَالْمُرَادُ بِالتَّمَثُّلِ بِهَذِهِ الْأَبْيَاتِ اسْتِحْضَارُ مَا شَاهَدُوهُ وَسَمِعُوهُ مِنْ حَالِ الْفِتْنَةِ فَإِنَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ بِإِنْشَادِهَا ذَلِكَ فَيَصُدُّهُمْ عَنِ الدُّخُولِ فِيهَا حَتَّى لَا يَغْتَرُّوا بِظَاهِرِ أَمْرِهَا أَوَّلًا .

(المرجع فتح الباري (13/62).