جديد المدونة

جديد الرسائل

الخميس، 1 سبتمبر 2016

(62)الاخْتِيَارَاتُ العِلْمِيَّةُ لوالدي الشيخ مقبل رحمه الله


استعداد من عنده أضحية قبل دخول العشر

أخرج مسلم في صحيحه  (1977) عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا» .

وفي رواية له ( فَلَا يَأْخُذَنَّ شَعْرًا، وَلَا يَقْلِمَنَّ ظُفُرًا ).

يقول الوالد الشيخ مقبل رحمه الله :النهي في الحديث نهيُ كراهة تنزيه

واستفدنا من والدي رحمه الله أن النهي عام لجميع الأسرة التي لديها أُضحية

سواء ضَحَّى أو ضُحِّي عنه .

لِما أخرج الترمذي في سننه (1505)عن أبي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيَّ: كَيْفَ كَانَتِ الضَّحَايَا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ فَقَالَ: «كَانَ الرَّجُلُ يُضَحِّي بِالشَّاةِ عَنْهُ وَعَنْ أَهْلِ بَيْتِهِ، فَيَأْكُلُونَ وَيُطْعِمُونَ حَتَّى تَبَاهَى النَّاسُ، فَصَارَتْ كَمَا تَرَى».  


فكان يرى والدي رحمه الله أن الأسرة التي لديها أُضحية تجتنب ما دلَّ عليه حديث أم سلمة من عدم الأخذ من الشعر ومن الأظفار وكان أيضا يأمرنا بذلك.