جديد المدونة

جديد الرسائل

الأحد، 21 مايو 2023

(91)الحديثُ وعلومُه


                             حال الجراح بن مليح والد وكيع

 

قال الإمام مسلم في مقدمة «صحيحه»(20): وحَدَّثَنَا حَسَنٌ الْحُلْوَانِيُّ، حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ، حَدَّثَنَا قَبِيصَةُ، وَأَخُوهُ، أَنَّهُمَا سَمِعَا الْجَرَّاحَ بْنَ مَلِيحٍ، يَقُولُ: سَمِعْتُ جَابِرًا يَقُولُ: عِنْدِي سَبْعُونَ أَلْفَ حَدِيثٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلُّهَا.

 

الجراح بن مليح: قال النووي رَحِمَهُ الله في «شرح صحيح مسلم»(1/102): وَأَمَّا الْجَرَّاحُ بْنُ مَلِيحٍ فَبِفَتْحِ الْمِيمِ وَكَسْرِ اللَّامِ، وَهُوَ وَالِدُ وَكِيعٍ.

وَهَذَا الْجَرَّاحُ ضَعِيفٌ عِنْدَ الْمُحَدِّثِينَ، وَلَكِنَّهُ مَذْكُورٌ هُنَا فِي الْمُتَابَعَاتِ.

 

قلت: وسمعت والدي رَحِمَهُ الله يقول عنه: ضعيف.

كما استفدت من والدي رَحِمَهُ الله أن مقدمة « صحيح مسلم» ليس لها حكم « صحيح مسلم» من حيث الصحة.

وجابر: ابن يزيد الجُعْفِي.  كان يؤمن بالرجعة.

وأبو جعفر: محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب. الْمَعْرُوفُ بِالْبَاقِرِ؛ لِأَنَّهُ بَقَرَ الْعِلْمَ، أَيْ: شَقَّهُ وَفَتَحَهُ، فَعَرَفَ أَصْلَهُ وَتَمَكَّنَ فِيهِ. قاله النووي رَحِمَهُ الله في شرح هذا الأثر.

 

قال الشيخ محمد بن علي بن آدم الإتيوبي رَحِمَهُ الله في «شرح مقدمة صحيح مسلم»(2/179): وغرض الجرَّاح بهذا الكلام تكذيب جابر الجعفيِّ في دعواه أنه سمع من أبي جعفر سبعين ألف حديث مرفوع؛ وذلك أن روايته هذا العدد الكبير عن شخصٍ واحد، وإن كان ممكنًا، لكنه متّهمٌ في ذلك بأدلّة أخرى تبيِّن كذبه، ومنها قوله الآتي: ما حدّثت منها بشيء؛ إذ يدلّ على أنه كان يُخفيها من الناس تقيّةً؛ لكونها من المنكرات التي تُشيعها الرافضة في عليّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، وأهل بيته.