شواهد الدرس (36)
يَا حَكَمُ الْوَارِثُ عَن عَبدِالمَلِك [أوديت إن لم تحْبُ حبو المُعْتَنِكْ]
الشاهد: الوارث: نعت، والمنادى مبني، فيجوز في النعت الرفع والنصب.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فَمَا كَعْبُ بنُ مَامَةَ وَابْنُ أَروَى۞۞۞بِأَجوَدَ مِنكَ يَا عُمَرُ الجَوادَا
«ابن أروى» يعني: عثمان بن عفان رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، «وعمر»: ابن عبدالعزيز.
وقوله: «وَالقَوَافِي مَنْصُوبَةٌ» أي: ولهذا جاء بلفظ النصب، «يَا عُمَرُ الجَوادَا».
الشاهد: «يَا عُمَرُ الجَوادَا» المنادى مبني، وتابعه نعت يجوز فيه النصب والرفع، ولكنه هنا جاء بالنصب؛ لأن القوافي منصوبة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أَلَا يَا زَيدُ وَالضَّحَّاكُ سِيرَا۞۞۞فَقَد جَاوَزتُمَا خَمَرَ الطَّرِيقِ
الشاهد: أن المنادى مبني والمعطوف مقرون بـ«أل»، فيجوز فيه الوجهان الرفع والنصب.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يَا صَاحِ يَا ذَا الضَّامِرُ العَنسِ ...والرَّحْلِ ذِي الأَنسَاعِ والحِلْسِ
الشاهد: أن التابع «الضامر» مضاف، فيجوز فيه وجهان: الرفع «الضامرُ»، والنصب «الضامرَ».
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يَا زَيدُ زَيْدَ اليَعْمُلَاتِ الذُّبَّلِ۞۞۞تَطَاوَلَ الليْلُ عَلَيكَ فَانْزِلِ
واليعملة: الناقة القوية التي تصبر على السير.
والذُّبلِ: جمع ذابلةْ وهي التي ذبلت من شدة السيرْ وطول السُّرى. كذا في « شرح أبيات سيبويه»(2/43).
والشاهد: يَا زَيدُ زَيْدَ اليَعْمُلَاتِ ، حيث تكرر لفظ المنادى المفرد مضافًا، فالثاني يجب نصبه، وأما الأول فيجوز فيه وجهان: الضم والفتح.
أما على الضم فيه أربعة أوجه: منادى سقط منه حرف النداء، أو عطف بيان، أو مفعولًا بتقدير أعني، أو بدل.
والثاني: الفتح؛ وذلك على أن الأصل: «يَا زَيدَ اليَعمَلَاتِ زَيدَ اليَعمَلَاتِ».
قال ابن مالك رَحِمَهُ الله في «الألفية»:
في نحو سَعْدَ سَعْدَ الأوس يَنْتَصِبْ ... ثانٍ وضُمَّ وافْتَحَ أوَّلًا تُصِبْ