جديد المدونة

جديد الرسائل

الخميس، 29 يوليو 2021

(1) من أحكام الجمعة

سُئِل والدي رحمه الله: هل الخطبة للجمعة واجبة، وما حكم من لم يحضر الجمعة ماذا عليه أن يصلي ؟

الذي يظهر هو وجوبها: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ﴾[الجمعة:11 وملازمة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ للخُطبة دليل على وجوبها فما صلى يومًا من الأيام صلاة بدون خطبة، هذا هو الذي يظهر.

أما من صلى في بيته أو في مسجد لا تقام فيه جمعة أو النساء اللاتي لا يشهدن الجمعة فيصلين ظهرًا أربع ركعات، فهذا هو الوارد عن السلف، ولم يُنقل أنهم صلوا في مسجد لم يُحضر فيه خطبة أو في بيت صلوا ركعتين لم يُنقل هذا، جاء من حديث عمر: «صَلَاةُ السَّفَرِ رَكْعَتَانِ، وَالْجُمُعَةُ رَكْعَتَانِ، تَمَامٌ غَيْرُ قَصْرٍ» عَلَى لِسَانِ نبينا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. لكن هذا الحديث معل. من طريق عبدالرحمن بن أبي ليلى، عن عمر، وعبد الرحمن لم يسمع من عمر، وجاء من طريق عبد الرحمن، عن كعب بن عجرة، عن عمر، ولكن هذه الطريق التي فيها كعب بن عجرة معلة، كما ذكرها الدارقطني في كتابه «العلل». فصلاة الجمعة مع المسلمين، «من أدرك ركعة فقد أدرك الصلاة»، حتى ولو لم يسمع شيئًا من الخطبة، أما الذي يصلي في بيته أو يصلي في مسجد آخر منفردًا، أو يصلي اثنان أو ثلاثة منفردِين، أو يصلون ظهرًا فإنهم يصلون أربعًا.

وقد اختلف العلماء في شرط العدد في الجمعة، ولم يثبت شرط للعدد، ولم يثبت أيضًا كما يقول الصنعاني والشوكاني أن واحدًا بمفرده صلى جمعة، إذًا فالجمعة يجري فيها ما جرى في الجماعة، فالنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ يقول لمالك بن الحويرث: « إِذَا حَضَرَتِ الصَّلَاةُ فَلْيُؤَذِّنْ أَحَدُكُمْا وَلْيَؤُمَّكُمْا أَكْبَرُكُمْا». فالجمعة تصح بخطيبٍ ومستمع اثنان والله المستعان.

[ش/ آداب وأحكام العيد لوالدي الشيخ مقبل بن هادي رحمه الله]