من الهدايا المباركة للطالب
عن عَبْدِ
الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى، قَالَ: لَقِيَنِي كَعْبُ بْنُ عُجْرَةَ، فَقَالَ:
أَلا أُهْدِي لَكَ هَدِيَّةً سَمِعْتُهَا مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ؟ فَقُلْتُ: بَلَى، فَأَهْدِهَا لِي، فَقَالَ: سَأَلْنَا رَسُولَ اللَّهِ
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، كَيْفَ
الصَّلاَةُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ البَيْتِ، فَإِنَّ اللَّهَ قَدْ عَلَّمَنَا كَيْفَ
نُسَلِّمُ عَلَيْكُمْ؟ قَالَ: قُولُوا: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى
آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ،
إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ
مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ
حَمِيدٌ مَجِيدٌ.رواه البخاري(3370)،ومسلم(406).
تشويق المعلم الطالب للفائدة قبل إلقائها.
بعض الفوائد التي تتعلق بالعلم من هذا الحديث والأثر:
أن السلف
كانوا يتهادَوْن مسائل العلم، ويجعلونها تُحَفًا قيمة، وهي أفضل التحف والهدايا.اهـ من« تيسير العلام شرح عمدة الأحكام»(209)للبسام.
ابتداء المعلم طلبته بالعلم من غير سؤال
منهم. مأخوذٌ من فعْلِ كعب بن عجرة رضي الله عنه مع تلميذه عبد الرحمن بن أبي ليلى.
تشويق المعلم الطالب للفائدة قبل إلقائها.
حرص الطالب على العلم واستفساره عما أشكل عليه.مأخوذٌ من
استفسار الصحابةِ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم عن كيفية الصلاة على أهل البيت.