مذ ومنذ
هناك أربعة أقوال في إعراب الاسم المرفوع بعد
(مذ ومنذ) في مثل: ما رأيته مذ يومان:
-أنه خبر مقدم للمبتدأ.
-مبتدأ خبره ما بعده، وهذا
ظاهر قول ابن مالك فقد قال في «الألفية»:
[[وَمُذْ وَمُنْذُ اسْمَانِ
حَيْثُ رَفَعَا ***أَوْ أُوْلِيَا الفِعْلَ كَـ «جئتُ
مُذْ دَعَا»]]
أي: رفعا الخبر.
-فاعل لفعل محذوف، تقديره: مذ مضى يومان.
-خبر لمبتدأ محذوف، تقديره: ما لقيته من الزمان الذي هو يومان.
وهناك قاعدة في (مذ، ومنذ): أنهما
إذا وليهما اسم مرفوع أو فعل فهما اسمان، كما في
بيت ابن مالك المذكور.
هذه حالة فيما إذا وليهما اسم مرفوع.
وإن وليهما جملة فعلية أو اسمية، والغالب أن
يليهما الجملة الفعلية؛ لهذا اقتصر عليها ابن
مالك رَحِمَهُ اللهُ، فقال: (أَوْ أُوْلِيَا الفِعْلَ كَـ «جئتُ مُذْ دَعَا»)،
فيعربان ظرفين، والجملة بعدهما في محل جر
بالمضاف، هذا على المشهور.
قال ابن هشام رَحِمَهُ
اللهُ في «مغني اللبيب»(424): وَالْمَشْهُور-أي: إن وليهما
جملة فعلية أو اسمية-أَنَّهُمَا حِينَئِذٍ
ظرفان مضافان.
فَقيل: إِلَى الْجُمْلَة.
وَقيل: إِلَى زمن مُضَاف إِلَى الْجُمْلَة.
وَقيل: مبتدآن، فَيجب
تَقْدِير زمَان مُضَاف للجملة يكون هُوَ الْخَبَر.
اهـ.
فهنا إذا جاء بعدهما جملة فعلية أو اسمية فيعربان ظرفًا، وتكون الجملة في محل جر بالمضاف، هذا هو القول المشهور أنهما ظرفان مضافان.
وإلى أي شيء يضافان؟
قولان: أحدهما: إلى
الجملة، وقيل:
إلى زمن مضاف إلى الجملة.
قول آخر في إعراب (مذ، ومنذ) إذا وليهما
جملة: أنهما مبتدآن، لكن القول الأول
هو المشهور أنهما ظرفان.
وأما إن وليهما اسم مجرور فهما حرفا جرٍّ، نحو: (جئت منذ يومين)،
كما قال ابن مالك رَحِمَهُ اللهُ في الألفية:
[[هَاكَ حُرُوفَ الْجَرَّ
وَهْىَ مِنْ إِلَى***حَتىَّ خَلا حَاشَا عَدَا فِي عَنْ عَلَى]]
[[مُذْ مُنْذُ رُبَّ
اللَّامُ كَيْ وَاوٌ وَتَا***وَالكَافُ وَالبَاءُ وَلَعَلَّ وَمَتَى]]
وتكون بمعنى: (من) إن كان
المجرور ماضيًّا، مثل:
(ما رأيته مذ يوم الجمعة) أي: من يوم
الجمعة.
وتكون بمعنى: (في) إن كان
المجرور حاضرًا، مثل:
(ما رأيته مذ يومنا)
كما قال ابن مالك رَحِمَهُ اللهُ:
[[وَإِنْ يَجُرَّا فِي
مُضِيٍّ فَكَمِنْ*** هُمَا وَفى الْحُضُورِ مَعْنَى في اسْتَبِنْ]]
وأما في المستقبل فلا يجران؛ لهذا لم يذكره ابن مالك،
فلا يصلح (لن آتيك منذ يومين).
[مقتطف من دروس موصل الطلاب إلى شرح قواعد
الإعراب لابنة الشيخ مقبل رَحِمَهُ الله]