جديد الرسائل

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2024

(6) من أحكام الجمعة

 

هل يتابع المؤذن في الأذان الأول يوم الجمعة؟

 

الأذان الأول يوم الجمعة إنما فعله عثمان بن عفان رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، كما في «صحيح البخاري»( 912) عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ، قَالَ: «كَانَ النِّدَاءُ يَوْمَ الجُمُعَةِ أَوَّلُهُ إِذَا جَلَسَ الإِمَامُ عَلَى المِنْبَرِ عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَأَبِي بَكْرٍ، وَعُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، فَلَمَّا كَانَ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، وَكَثُرَ النَّاسُ زَادَ النِّدَاءَ الثَّالِثَ عَلَى الزَّوْرَاءِ» قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ: الزَّوْرَاءُ: مَوْضِعٌ بِالسُّوقِ بِالْمَدِينَةِ.

فهو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ رأى الناس كثروا فما كان يبلغهم الأذان، فجعل مؤذنًا يؤذن على مكان يقال له: الزوراء.

 فهذا من فعل عثمان واجتهاده رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ؛ ولهذا استفدنا من والدي الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رَحِمَهُ الله  أنه لا يتابع المؤذن في الأذان الأول يوم الجمعة؛ لأنه غير مشروع.

وقد ذكر هذه المسألة الصنعاني رَحِمَهُ اللهُ في «سبل السلام»(1/63)، وقال: وَأَمَّا الْأَذَانُ قَبْلَ الْجُمُعَةِ فَهُوَ مُحْدَثٌ بَعْدَ وَفَاتِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَلَا يُسَمَّى أَذَانًا شَرْعِيًّا.