جديد المدونة

جديد الرسائل

الثلاثاء، 8 مارس 2016

(23) سِلْسِلَةُ المسائِلِ النِّسَائيَّةِ


مسائلُ من حديث أم سلمة رضي الله عنها

عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ أُمِّ المُؤْمِنِينَ أَنَّهَا قَالَتْ: جَاءَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ امْرَأَةُ أَبِي طَلْحَةَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ: إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي مِنَ الحَقِّ، هَلْ عَلَى المَرْأَةِ مِنْ غُسْلٍ إِذَا هِيَ احْتَلَمَتْ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «نَعَمْ إِذَا رَأَتِ المَاءَ» متفق عليه .

أم سلمة هند بنت أبي أمية  .
أم سليم مختلف في اسمها قيل الرميصاء وقيل غيره .
أبو طلحة هو زيد بن سهل رضي الله عنهم جميعًا.

 (إذا احتلمت):
الاحتلام مايراه النائم في نومه ويحصل معه إنزال .

وفيه من الفوائد:
1-حرص نساء الصحابة على السؤال عن أمور دينهن .

2- جواز خروج المرأة للحاجة.

3- جواز استفتاء المرأة الرجل العالم  بنفسها .وهذا إذا أُمنت الفتنة ،وبدون خضوعٍ في القول لأن الله عزوجل يقول { فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا}.ويكون الكلامُ على قدر الحاجة لأن المرأة ضعيفة يُخشى على قلبها ،والعالم أيضًا لا يُؤمَن عليه ، فقلوب العباد بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء .والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ،وقد بيَّنت الأدلةُ عِظمَ الفتنة بالنساء وفتنة بني إسرائيل كانت في النساء .
ولا يُستدل بذلك على جواز عرض المرأة قراءتَها على الرجل المُقرئ كما يفعل الإخوان المسلمون لما في ذلك من الفتنة ،ولأن القراءة يكون فيها رفعٌ للصوت ،وقد قال العلماء :المرأة المحرمة تلبِّي وتُسْمعُ نفسها ،من أجل لا يسمعها الرجال ،مع ما في القراءة من التغني وتحسينٍ للصوت .وهذا داخل في الخضوع في القول المنهي عنه  قطْعًا .
 4-أن صوت المرأة ليس بعورة ،ولكنه مظنة للفتنة .
5- تمهيد للسؤال الذي يُستحيا من ذكره (إن الله لا يستحي من الحق) .وبوب البخاري على هذا الحديث باب الحياء في العلم ، والحياء آفة يمنع من تعلم العلم قال مجاهد بن جبر المكي "لاينال العلم مستحي ولامتكبر" .
وروى الإمام مسلم في صحيحه وأخرجه البخاري معلقاً عن عائشة رضي الله عنها قالت" نعم النساء نساء الأنصار لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين".
6 إثبات صفة الحياء لله سبحانه وتعالى على مايليق بجلاله . خلافًا للمعتزلة والأشاعرة الذين يؤولون صفات الله.
7- أن المرأة قد تحتلم .
8- وجوبُ الغسل إذا نزل الماء لقوله (إذا رأت الماء)وفي الحديث الذي رواه مسلم (الماءُ من الماء).
9- أن ماء المرأة قد يبرز. والله تعالى أعلم .