مسائلُ من حديث أم سلمة رضي الله عنها
عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ أُمِّ المُؤْمِنِينَ أَنَّهَا
قَالَتْ: جَاءَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ امْرَأَةُ أَبِي طَلْحَةَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ: إِنَّ اللَّهَ
لاَ يَسْتَحْيِي مِنَ الحَقِّ، هَلْ عَلَى المَرْأَةِ مِنْ غُسْلٍ إِذَا هِيَ احْتَلَمَتْ؟
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «نَعَمْ إِذَا رَأَتِ
المَاءَ» متفق عليه .
أم سلمة هند بنت أبي أمية .
أم سليم مختلف في اسمها قيل الرميصاء وقيل غيره .
أبو طلحة هو زيد بن سهل رضي الله عنهم جميعًا.
(إذا احتلمت):
الاحتلام مايراه النائم في نومه ويحصل معه إنزال .
وفيه من الفوائد:
1-حرص نساء الصحابة على السؤال عن أمور دينهن .
2- جواز خروج المرأة للحاجة.
3- جواز استفتاء المرأة الرجل العالم بنفسها .وهذا إذا أُمنت الفتنة ،وبدون خضوعٍ في القول
لأن الله عزوجل يقول { فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي
قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا}.ويكون الكلامُ على قدر الحاجة لأن المرأة ضعيفة يُخشى
على قلبها ،والعالم أيضًا لا يُؤمَن عليه ، فقلوب العباد بين أصبعين من أصابع
الرحمن يقلبها كيف يشاء .والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ،وقد بيَّنت الأدلةُ
عِظمَ الفتنة بالنساء وفتنة بني إسرائيل كانت في النساء .
ولا يُستدل بذلك على جواز عرض المرأة قراءتَها على
الرجل المُقرئ كما يفعل الإخوان المسلمون لما في ذلك من الفتنة ،ولأن القراءة يكون
فيها رفعٌ للصوت ،وقد قال العلماء :المرأة المحرمة تلبِّي وتُسْمعُ نفسها ،من أجل
لا يسمعها الرجال ،مع ما في القراءة من التغني وتحسينٍ للصوت .وهذا داخل في الخضوع
في القول المنهي عنه قطْعًا .
4-أن صوت
المرأة ليس بعورة ،ولكنه مظنة للفتنة .
5- تمهيد للسؤال الذي يُستحيا من ذكره (إن الله لا يستحي
من الحق) .وبوب البخاري على هذا الحديث باب الحياء في العلم ، والحياء آفة يمنع من
تعلم العلم قال مجاهد بن جبر المكي "لاينال العلم مستحي ولامتكبر" .
وروى الإمام مسلم في صحيحه وأخرجه البخاري معلقاً عن عائشة
رضي الله عنها قالت" نعم النساء نساء الأنصار لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين".
6 إثبات صفة الحياء لله سبحانه وتعالى على مايليق بجلاله
. خلافًا للمعتزلة والأشاعرة الذين يؤولون صفات الله.
7- أن المرأة قد تحتلم .
8- وجوبُ الغسل إذا نزل الماء لقوله (إذا رأت الماء)وفي
الحديث الذي رواه مسلم (الماءُ من الماء).
9- أن ماء المرأة قد يبرز. والله تعالى أعلم .