جديد المدونة

جديد الرسائل

الاثنين، 13 فبراير 2017

(11) العلم وفضلُه

                          قاعدة:من جهل شيئًا عاداه .

في ثلاثة مواضع في القرآن كان ينصُّ والدي الشيخ مقبل رحمه الله أنها تدل أن الجهل من أسبابِ ردِّ الحق .
قال تعالى:﴿ بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ ﴾[يونس:39].
وقال تعالى:﴿ حَتَّى إِذَا جَاءُوا قَالَ أَكَذَّبْتُمْ بِآيَاتِي وَلَمْ تُحِيطُوا بِهَا عِلْمًا أَمَّاذَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ﴾[النمل:84].
وقال تعالى:﴿ وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَذَا إِفْكٌ قَدِيمٌ ﴾[الأحقاف: 11].

 قال والدي رحمه الله :ومن هذا المعنى قول الشاعر:

أَتانا أَنَّ سَهْلًا ذمَّ جَهْلًا .. علومًا ليس يدرِيْهِنَّ سهْـلُ
علومًا لو دراها ما قلَاها .. ولكنَّ الرِّضَا بالجهْلِ سَهْلُ

قلت: وقال ابن القيم رحمه الله في«هداية الحيارى»(244): وَالْأَسْبَابُ الْمَانِعَةُ مِنْ قَبُولِ الْحَقِّ كَثِيرَةٌ جِدًّا.

فَمِنْهَا: الْجَهْلُ بِهِ، وَهَذَا السَّبَبُ هُوَ الْغَالِبُ عَلَى أَكْثَرِ النُّفُوسِ، فَإِنَّ مَنْ جَهِلَ شَيْئًا عَادَاهُ وَعَادَى أَهْلَهُ .اهـ