جديد المدونة

جديد الرسائل

السبت، 25 يوليو 2015

حكم قول المرأة لأم زوجها أو أي امرأة كبيرة في السن يا أمي

السلام عليكم ورحمة الله 
 بارك الله فيك يا أم عبدالله ماحكم قول المرأة لأم زوجها أو أي امرأة كبيرة في السن يا أمي؟ 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم

يا مرحبا بأختنا السائلة  
أسأل الله أن تكونوا في نعمة وخير وثبات .
النبي صلى الله عليه وسلم قال لأنس يا بني .رواه مسلم .
فمن باب العطف والشفقة يجوز أن يقال لولد لغير يا بني .ولكن من غير استمرار .ومثله قول:  أمي وأبي لكبير السن على وجه الاحترام وهكذا والدنا. لا بأس به أحيانا لأنه من الباب الذي قبله لكن من غير مداومة ولا إكثارلهذا اللفظ ولكن إذا اقتضت الحاجة لذلك .
والعاطفية لا بد أن تكون خاضعة للدليل .
حتى إنه سئل الشيخ الفوزان في سؤال قريب من هذه المسألة في المرأة التي تقول عن زوجها :أبونا .وهي تعني أبا أولادها فقال هذا خطأ لو كان أبوها ما صح أن تتزوج به فكيف تقول أبونا .
وعلى كل حال الجواب عن سؤالك هو ما تقدم .
وأنبه أن قول بابا وماما التي يظن كثير من الناس أنه ثقافة في اللفظ .هذا لم ترد به اللغة وقد ذكروا عشر لغات في أب وأم منها أمي .أبي. أبت .أمت .أبا .أما .أبه .أمه .وما فيه هذا يراجع أقرب مرجع وهوشرح قطر الندى لابن هشام .ونسأل الله أن يصلح أحوالنا وأحوال المسلمين وأن يعيذنا من انتكاس الفطر وتغير المفاهيم .وقد كان والدي الشيخ مقبل رحمه الله ينكر علينا هذا .مرة ناديته بهذا لأنه كان عندنا أولاد مصريون فكنا نسمعهم ينادون آباءهم وأمهاتهم بهذا فأنكر علي وكاد أن يضربني لكني هربت .الله عزوجل يقول عن يوسف (إذ قال يوسف لأبيه يا أبت ) فقال يا أبت .مافيه بابا وماما .وفي الحديث عند مسلم استأذنت ربي أن أستغفر لأمي فلم يأذن لي الحديث .
والله المستعان .